The Creation Answers Book محتويات

The Creation Answers Book

Foreword & Introduction

الفصل ١

هـل الـلـه مـوجـود؟

الفصل ٢

هـل فـي سـتّـة أيّـام؟ حـقـاً؟

الفصل ٣

ماذا عن نظريّات الفجوة؟

٤لفصل ٤

مـاذا عـن الـتـأريـخ بـالـكربـون الـمُـشِّـع؟

الفصل ٥

How can we see stars in a young universe?

الفصل ٦

How did ‘bad things’ come about?

الفصل ٧

What about arguments for evolution?

الفصل ٨

Who was Cain’s wife?

الفصل ٩

Were the 'Sons of God' and/or nephilim extra-terrestrials?

الفصل ١٠

Was the Flood global?

الفصل ١١

ماذا عن الإنجراف القارّي

الفصل ١٢

طوفان نوح – ماذا عن جميع تلك المياه؟

الفصل ١٣

How did the animals fit on Noah’s Ark?

الفصل ١٤

How did fresh and saltwater fish survive the flood?

الفصل ١٥

أين هي جميع الأُحفوريّات البشريّة؟

الفصل ١٦

What about the Ice Age?

الفصل ١٧

How did the animals get to Australia?

الفصل ١٨

How did all the different ‘races’ arise?

الفصل ١٩

What about dinosaurs?

الفصل ٢٠

ماذا ينبغي أن أفعل؟

ماذا ينبغي أن أفعل؟

The Creation Answers Book — chapter 20
ترجمة: هنري أندراوس شاهين

ربما، وبعد أن قرأت كتاب إجوبة كريّيْشن، أدركت ولأول مرّة أن الكتاب المقدس هو في الحقيقة وحي الله القدير المكتوب للإنسان - هو رسالة خالقنا لنا، لمخلوقاته.

وكمخلوقاته، فهو يمتلكنا ونحن مسؤولون أمامه عن كيفيّة عيشنا لحياتنا (رومية 14: 12، العبرانيين 9: 27). يُخبرنا الكتاب المقدس أننا جميعا، مثل آدم، مِلنا عن طرق الله وذهبنا في طريقنا الخاص لنعيش الحياة وكأننا آلهة، في الواقع. وهذا ما يدعوه الكتاب المقدس "الخطيئة". لقد أخطأنا جميعا (رومية 3: 23).

ويُخبرنا الكتاب المقدس أيضا أن الله سيحمُّلنا مسؤولية خطايانا. مثل آدم، نحن جميعا نستحق دينونة الله على خطايانا. وبوصفنا نسل آدم، فجميعا يُعاني من الموت الجسدي في نهاية هذه الحياة الدُنّيا. والكتاب المقدس يدعو هذا الموت لعنة و ’العدو الأخير‘ (تكوين 3: 19، 1 كورنثوس 15: 26). جاء هذا الأمر بسبب خطيئة آدم، عندما فعليّاً قال لله، ومن خلال أفعاله، أن لا حاجة إليه – سيكون آدم إله نفسه. ومع ذلك، فكل واحد مِنّا وفي واقع الأمر قد أيّد أفعال آدم في أنفسنا رافضين مُلك الله علينا (رومية 5: 12).

والخبر السار هو أن الله قد هيأ وسيلة للخلاص من لعنة الموت والدينونة الآتية. "لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل إبنه الوحيد، لكي لا يهلك كل من يؤمن به، بل تكون له الحياة الأبدية" (يوحنا 3: 16)

جاء يسوع المسيح إلى العالم، مولوداً من إمرأة ليحمل لعنة وعقوبة خطايانا. وبوصفه الله الظاهر في الجسد (كولوسي 2: 9)، عاش يسوع الإنسان-الله حياة خالية من الخطيئة (عبرانيين 4: 15) وطوعاً سلّم نفسه ليعاني الموت لأجلنا وبالنيابة عنّا (رومية 5: 8، 1 بطرس 3: 18). لقد حمل عقاب خطايانا. وبوصفه الله (وفي نفس الوقت إنسان)، فثمن حياته كان كافياً لدفع ثمن خطايا أي عدد من الناس.

يُقدم الله هذه الهدية المجانيّة للخلاص لجميع الذين سينالونها. فهو يدعو الجميع إلى الرجوع عن طُرقِهم الشريرة وأن يثقوا في ما فعله المسيح لأجلنا. لا يوجد شيء يُمكننا القيام به لإزالة إثمنا من أمام الله. القيام بالأعمال الصالحة لا يُزيل خطايانا، وبما أننا جميعا خطاه فلا يُمكننا فعل أي شيء لإصلاح ذلك الحال؛ وخلاصنا مُمكن فقط برحمة الله من خلال ما عمِله (أفسس 2: 8،9).

من ناحية أخرى، فكل من يرفض عطيّة الله فأنه سيُعاني من غضبه في الدينونة الآتية والتي يُحذر منها الكتاب المقدس بشكلٍ صريح. وهذا إحتمالٌ مُخيف (2 تسالونيكي 1: 8-9). تكلم يسوع كثيراً عن هذا الأمر مُحذّراً الناس من مصيرهم. ويستخدم سفر الرؤيا الصور المجازيّة لرسم المستقبل المُرّوع لمن يرفضون رحمة الله هنا والآن.

كيف يُمكن أن أخلص؟

إذا كان الله قد أظهر لك أنك خاطئ غير مُستحق ومُستوجب إدانة الله وأنك في حاجة إلى مغفرته، فالكتاب المقدس يقول بانه يجب أن تكون لديك "توبة إلى الله والإيمان الذي بربّنا يسوع المسيح" (أعمال 20: 21). التوبة تعني تغييراً كاملاً في القلب والعقل من نحو الخطيئة – أي أنك تؤيد الله بخصوص خطيئتك وأنك تريد الآن أن تعيش حياةً تُسِرّه. الإيمان في يسوع المسيح يتحتّم قبول من هو أي أنه "إبن الله الحي" وأن "المسيح مات لأجل الفُجّار" وأنه غلب الموت بقيامته (1 كورنثوس 15: 1-4، 21، 22). يجب أن تؤمن أنه قادر على تخليصك، ويجب أن تضع ثقتك في المسيح وحده لتصبح كاملاً أمام الله.

إذا كان الله قد أظهر لك حاجتك وأعطاك الرغبة لخلاصك، فلماذا لا تلتجأ إلى المسيح الآن. تكلم إليه مُعترفاً بأنك مذنب وخاطئ عاجز، وأُطلب منه أن يُخلّصك ليكون الرّب في حياتك، لمساعدتك على تركك طُرقك الشريرة والعيش لأجله. يقول الكتاب المقدس: "لإنك إن اعترفت بفمك بالرب يسوع، وآمنت بقلبك أن الله أقامه من الأموات، خلصتْ" (رومية 10: 9).

إن صليّت بهذه الطريقة، فبعدها عليك أن تجد بعض المسيحيين المُتمسكين بالكتاب المقدس كلمة الله (كما يفعل كاتب هذا الكتاب) وتطلب منهم مُساعدتك أثناء تعلمك العيش كما يُريدك الله أن تعيش. ربما شخص ما أعطاك هذا الكتاب [كتاب أجوبة كريّيْشن] لقراءته – ربما في إمكان هذا الشخص تقديم المشورة لك فيما يتعلّق بكيفية الإتصال بمجموعة من مثل هؤلاء المسيحيين.

كيف يمكنني نشر رسالة الإنجيل من خلال خدمات كريَّيْشن؟

إستخدم مجلة كريَّيْشن لتكون مُطّلعاً دوماً - إشترك وتواصل مع ما يحدث حتى تكون مُستعدّاً للمشاركة مع أي شخص "يسألكم عن السبب للرجاء الذي فيكم" (1 بطرس 3: 15) . والكثير أصبح مؤمناً في المسيح من خلال صديق تبادل معلومات تعلمها من مجلة كريّيْشن. لأنها تُشجّع وتُزود المسيحيين وتتحدّى غير المسيحيين بشأن وضعهم أمام المسيح. تُساعد المجلّة الصغار والكبار على حد سواء.

وتُظهر الشهادات (من الأطفال إلى الأساتذة) أنها مفهومة وأيضا مبنيّة على الكتاب المقدس وأنها دقيقة علميّاً. الجزء الخاص بالأحداث [من المجلّة] يخدم الأطفال الأصغر سنّاً. ومُعلمي المدرسة يجدون أن مجلة كريّيْشن تمنحهم مادّة مُستحدثة ورائعة ورسوم توضيحيّة للفصل الدراسي. والمجلة تُساعد المُعلّمين للمواكبة كي يتم تدريس أفضل العلوم الحاليّة، وليس الحجج التي عفا عليها الزمن1 (العلم يتغير دائما). إن النشوئيين ’يغيرون مواقفهم‘ دائماً ونحتاج إلى مُواصلة توجيه هدفنا في مشاطرة رسالة كريّيشن والإنجيل، لتكون فعّالة أكثر.

قُم بإعارة مجلّات كريّيشن لأصدقائك وأقاربك وزملائك في العمل وراعي الكنيسة وقائد الشباب …إلخ. ولو سألك شخص عن موضوع مُعين ومجلّة كريّيْشن تحتوي مقالة عنه، فقم بإعارتهم المجلّة كلها، وليس فقط المقالة المُستنسخة. من المؤكد أنهم سيقرؤونها كُلّها لتحدّيهم. هناك العديد من الشهادات لأُناس تحولوا إلى المسيحيّة لأن شخصا ما أعطاهم مجلات كريّيْشن للقراءة.

تبرّع باشتراكات المجلّة لقادة الكنائس ومكتبات الكنائس والمكتبات المدرسيّة والمكتبات الحكوميّة المحليّة والأصدقاء والأقارب، الخ.

Creation_Magazine

ضع مجلّات كريّيْشن في غرف الانتظار في عيادات الأطباء وأطباء الأسنان ومصففي الشعر ومحلات تصليح السيارات، الخ. سوف تقرأها الناس - فهي مليئة بالألوان وجذّابة، بدلاً من المجلّات الضحّلة التي غالباً ما تكون مُتاحة للقراءة في تلك الأماكن.

إستخدم الموقع الإلكتروني والإنترنت. إقرأ المقالات اليوميّة وشاهد الفيديوهات المنشورة على create.com وأنقر على وصلة أعجبني وشاركها مع معارفك على الفيسبوك، أو غرّدها على تويتر، أشِر إليها على جوجل+، الخ. إشترك في أخبار البريد الإلكتروني إنفوبايتس على موقع create.com لتبقى على اطلاع على مواضيع إخباريّة التي يُمكنك مشاركتها مع أصدقائك. يُمكنك إضافة الإشتراك الإلكتروني في مجلة كريّيْشن الخاصة بك والمشاركة بها على ما يصل إلى خمسة أجهزة (الأبناء والأحفاد، وما إلى ذلك).

قُم بإعارة أو أعطي شخصاً ما كرّاسة كريّيْشن أو كتاباً. من الكتب الجيدة للإهداء هي صخور وعظام (لكاتبه فيلاند) و دحض التطوّر (لكاتبه سارفاتي)، والتي تتعامل مع الحُجج العلميّة الرئيسيّة بطريقة مُمتازة. ويشهد البعض على أنهم تحوّلوا للمسيحيّة من خلال كتاب أجوبة كريّيْشن، حيث وجدوا إجابات للمسائل التي كانوا يعتقدون أنها غير قابلة للحل (مثل، من كانت زوجة قايين؟). بالطبع، لو قرأتها أولاً فسوف تكون أكثر قدرة على معرفة أي كتاب هو المناسب للشخص الذي تحاول الإتصال به.

•إاعرض أقراص الفيديو. الكثير من الناس لن يقرأوا كثيراً هذه الأيام، لكن قد يشاهدون قرص فديوي، خاصة إذا دعوتهم إلى بيتك وأظهرت ضيافة حقيقيّة. بعض الأقراص الجيدّة هي الأصول في العالم الحديث: ما أهميّة ذلك، للكاتب كارل فيلاند، وهو جيد لتوعية المسيحيين بخصوص القضايا المُتعلّقة، أو لماذا يسمح إله صالح بالأمور السيئة؟ للكاتب غاري بيتس، وهو رسالة قويّة تُبيّن أهميّة تاريخ الكتاب المقدس في سفر التكوين في الإجابة على واحدة من الأسئلة الأكثر شيوعاً. كشف سر الحياة هو فديو جيد وخاص بالأدلّة على الخلق وهو مناسب للعرض بشكل خاص لغير المسيحيين.

Creation_Books_1

هناك العديد من أقراص الفيديو الأخرى المناسبة لمختلف مستويات الإهتمام. أُنظر مذخر الموقع في بلدك عبر create.com للحصول على أحدث أقراص الفيديو. وعند تقديم القرص الفيديوي إلى مجموعة من المسيحيين، فمن المهم تشجيعهم على الحصول على مواردهم الخاصة، وخاصة مجلّة كريّيْشن، بحيث يصبحوا هم أيضا مُجهزين لمُشاركة الرسالة مع الآخرين

تعهّد مُتحدّثاً زائراً. يُمكنك أن تقوم بدور الشخص المحلّي الداعم أو المُنظم للمُتحدّث الزائر. تكلّم إلى راعيك حول إمكانيّة ذلك ثم أُسأل عن مُتحدّث زائر وعن جاهزيته وموزّعاً المواد الترويجيّة قبل الإجتماع. قد تضطر إلى تشجيع راعيك على فهم أهمية المسألة – فقد تكون شهادتك مُؤثّرة هنا، فضلاً عن أشرطة الفيديو التي تُفسر أهمية أحداث سفر التكوين الأساسيّة عن الخليقة والسقوط في الخطيئة والطوفان.

قُم بإلقاء مُحاضرات كريّيْشن. وهذا مُسْتَحْسن فقط إذا كنت حقاً تعرف القضايا وكنت قادراً على التعليم. إذا كان هؤلاء الأقدم منك الذين يعرفونك جيّداً لا يُؤكدّون عمليّاً أنك قادر على تعليم، فيُرجى التفكير مليّاً في أن تكون مواهبك في مكان آخر. ومع ذلك، استمر في مشاركة الرسالة على أساس شخصي وفردي (واحد لواحد) - يُمكن للجميع القيام بذلك، فقد قال يسوع:

"فتقدم يسوع وكلمهم قائلا: «دفع إليّ كل سلطان في السماء وعلى الأرض فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس، وعلموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به. وها أنا معكم كل الأيام إلى انقضاء الدهر». آمين. " (متى 28: 18-20).

مــراجــع

  1. على سبيل المثال، "البليصور" اليابانيي، أو عدم وجود الغبار القمري كدليل على خليقة فتيّة. أُنظر الحجج التي نعتقد أنه لا يجب عن الخلقيين استخدامها. creation.com/arguments.عودة إلى النص.